صفحات الوطن العربي - موريتانيا
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/4 هـ

أحدث الأخبار

صحف موريتانيا تعاود الصدور بعد أزمة الطباعة

صحف موريتانيا تعاود الصدور بعد أزمة الطباعة

عاودت الصحف الموريتانية الصدور بعد نحو شهر من التوقف جراء تفاقم أزمة "أوراق السحب"، ونفاد مخزون المطبعة الوطنية من الورق، وعدم قدرتها ماليا على شراء المواد الأولية.

دعوات بموريتانيا لهبّة قوية نصرة للأقصى

دعوات بموريتانيا لهبّة قوية نصرة للأقصى

دعت المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة إلى هبّة قوية للدفاع عن القدس وحمايتها في وجه "الحملة الأميركية الصهيونية" الرامية إلى طمس هويتها.

الموت يغيب شاعر الحرية الشيخ ولد بلعمش

الموت يغيب شاعر الحرية الشيخ ولد بلعمش

غيب الموت فجر الجمعة الشاعر الموريتاني الكبير الشيخ ولد بلعمش بعد التحليق طويلا في سماوات الإبداع والانتصار لقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

فيديوهات
برامج
بعد انقطاع استمر عشر سنوات، بدأت السياحة تعود لمنطقة آدرار (شمالي موريتانيا)؛ فقد وصل فوج من السياح الفرنسيين إلى المنطقة، مؤذنا ببداية موسم سياحي هو الأول منذ عام 2007.

هذا الصباح- الحياة تعود لقطاع السياحة بآدرار الموريتانية

بعد انقطاع استمر عشر سنوات، بدأت السياحة تعود لمنطقة آدرار (شمالي موريتانيا)؛ فقد وصل فوج من السياح الفرنسيين إلى المنطقة، مؤذنا ببداية موسم سياحي هو الأول منذ عام 2007. تقرير: محمد عبدالرحيم - قراءة: فادي جابر تاريخ البث: 2018/1/15

دخلت أزمة الصحافة الورقية في موريتانيا أسبوعها الرابع بعد توقف المطبعة الوطنية عن طباعة الصحف المستقلة قبل أن تلحق بها الجريدتان الحكوميتان "الشعب" و"أوريزون". وتطالب المطبعة الحكومية الوحيدة في البلد الناشرين بتسديد الديون التي عليهم.

أزمة الصحافة الورقية بموريتانيا تدخل أسبوعها الرابع

دخلت أزمة الصحافة الورقية في موريتانيا أسبوعها الرابع بعد توقف المطبعة الوطنية عن طباعة الصحف المستقلة قبل أن تلحق بها الجريدتان الحكوميتان "الشعب" و"أوريزون". وتطالب المطبعة الحكومية الوحيدة في البلد الناشرين بتسديد الديون التي عليهم. تقرير: زينب بنت أربيه تاريخ البث: 2018/1/13

تتربع مدينة تيشيت الموريتانية بين الكثبان الرملية والجبال وواحات النخيل في حيز جغرافي لا تزاحمها فيه أي مدينة أخرى، لكن تراث وآثار المدينة يواجه خطر الاندثار بسبب الإهمال.

هذا الصباح- الإهمال يهدد بضياع تراث تيشيت الموريتانية

تتربع مدينة تيشيت الموريتانية بين الكثبان الرملية والجبال وواحات النخيل في حيز جغرافي لا تزاحمها فيه أي مدينة أخرى، لكن تراث وآثار المدينة يواجه خطر الاندثار بسبب الإهمال. تقرير: زينب بنت اربيه تاريخ البث: 2017/12/31

تحتفظ مدينة تيشيت بوسط موريتانيا بجزء كبير من المخطوطات الموريتانية يقدر بالآلاف حيث لا يكاد بيت بالمدنية يخلو من مخطوط. وقد جمعت عبر القوافل القادمة من مصر والمغرب وتمبكتو الموجودة بمالي حاليا.

هذا الصباح- من وسط موريتانيا.. موعد مع التاريخ

تحتفظ مدينة تيشيت بوسط موريتانيا بجزء كبير من المخطوطات الموريتانية يقدر بالآلاف حيث لا يكاد بيت بالمدنية يخلو من مخطوط. وقد جمعت عبر القوافل القادمة من مصر والمغرب وتمبكتو الموجودة بمالي حاليا. تقرير: زينب بنت أربية تاريخ البث: 29/12/2017

بين نواكشوط وحلب.. أغنية

حلت المطربة الموريتانية لبابة بنت الميداح ضيفا على حلقة "المشاء" حيث تحدثت عن الفن الموريتاني والآلات التراثية المستخدمة في الألحان، كما تناولت أبرز ما اكتسبته من البادية والمدينة.

موريتانيا.. هل غادر الشعراء؟

يطلق على موريتانيا بلاد المليون شاعر انبهارا بما فيها من حضور الشعر الموريتاني والشعر العربي في هذه البلاد تعاطيا وكتابة وتلقيا.

المحضرة.. سجال التجديد

لم يترك سؤال التحديث مجالا إلا واخترقه، ولم تكن المحضرة بدعا في ذلك، من المساهمة في تأسيس الدولة الموريتانية وصياغة شخصية الإنسان الموريتاني إلى محاولات هيكلة المحضرة وتطويرها لتواكب العصر.

موريتانيا.. شجرة المحضرة

متفردة في خصائصها ومتميزة في أساليبها، ليست رديفة للكتّاب ولا للجامع ولا للجامعة، إنها المحضرة حيث يحضر العلم ويحاضر العلماء وتتدفق المعرفة.

ابن الدين يروي قصة الجاحظ في "الحدقي"

ابن الدين يروي قصة الجاحظ في "الحدقي"

صدرت عن دار مسكلياني بتونس رواية "الحدقي" للكاتب الموريتاني أحمد فال بن الدين، وتروي الرواية حياة الأديب النقادة، والاجتماعي الناثر أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ.

غضب بموريتانيا لحكم مخفف على متهم بالإساءة للنبي

غضب بموريتانيا لحكم مخفف على متهم بالإساءة للنبي

تصدت قوات الأمن بنواكشوط الجمعة لمتظاهرين خرجوا احتجاجا على قرار محكمة بنواذيبو تخفيف الحكم على المدون ولد امخيطير من الإعدام للسجن سنتين، وهو المتهم بالإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم.

طبيب واحد لكل أربعة آلاف موريتاني

طبيب واحد لكل أربعة آلاف موريتاني

أعلن وزير الصحة الموريتاني كان بوبكر -الخميس- أن عدد الأطباء في البلاد بلغ ثمانية آلاف و38 طبيبا، بمعدل طبيب واحد لكل أربعة آلاف مواطن، بينهم 271 أخصائيا، ومئة أستاذ جامعي.

مهرجان عين فربة للثقافة يحتفي بفولكلور موريتانيا

مهرجان عين فربة للثقافة يحتفي بفولكلور موريتانيا

شكلت النسخة السابعة من مهرجان قرية عين فربة شرقي موريتانيا فرصة جديدة لتسليط الضوء على الموروث الفني والأدبي والفولكلوري للبلاد. وتضمن المهرجان لوحات مختلفة من الحياة التقليدية والفنية بالمنطقة.

مذكرات قبض على 13 من معارضي الرئيس الموريتاني

مذكرات قبض على 13 من معارضي الرئيس الموريتاني

أصدر الادعاء الموريتاني الجمعة مذكرات بالقبض على 13 من معارضي رئيس الدولة بينهم رجل الأعمال المقيم بالمغرب محمد ولد بوعماتو، وأعضاء سابقون بمجلس الشيوخ وذلك بتهمة "تقديم الرشوة والمشاركة فيها".

مبادرة شبابية موريتانية تطالب برفع الحصار عن قطر

مبادرة شبابية موريتانية تطالب برفع الحصار عن قطر

طالبت مبادرة شبابية موريتانية برفع الحصار المفروض على قطر وإعادة الأمور لسابق عهدها، وناشد المشاركون في المبادرة نواكشوط إعادة العلاقات مع قطر ورفع العلم القطري فوق سفارتها في العاصمة نواكشوط.

المجلس الدستوري يرفض الطعون باستفتاء موريتانيا

المجلس الدستوري يرفض الطعون باستفتاء موريتانيا

أجاز المجلس الدستوري الموريتاني نتائج الاستفتاء على تعديل دستور البلاد الذي شهدته البلاد يوم 5 أغسطس/آب الجاري. وأعلن رئيس المجلس رفض الطعون المقدمة لانعدام الأدلة وسلامة نتائج الاستفتاء.

إقرار تعديلات دستورية بموريتانيا والمعارضة ترفض

إقرار تعديلات دستورية بموريتانيا والمعارضة ترفض

أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في موريتانيا إقرار التعديلات الدستورية التي اقترحتها الأغلبية الحاكمة وبعض أحزاب المعارضة، في حين تحدثت المعارضة عن تزوير واسع النطاق شاب عمليات التصويت في الاستفتاء.

معسكر "نعم" يحتفل بموريتانيا والمعارضة تندد

معسكر "نعم" يحتفل بموريتانيا والمعارضة تندد

احتفل المؤيدون للتعديلات الدستورية بفوزهم في الاستفتاء الذي جرى السبت الماضي، في حين وصفت المعارضة الاستفتاء بالمهزلة. وأظهرت النتائج الرسمية أن 85.61% من المشاركين وافقوا على التعديلات.

تمرير تعديلات دستورية بموريتانيا تتضمن إلغاء مجلس الشيوخ

تمرير تعديلات دستورية بموريتانيا تتضمن إلغاء مجلس الشيوخ

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بموريتانيا تمرير التعديلات الدستورية التي تتضمن إلغاء مجلس الشيوخ، ومحكمة العدل السامية المختصة بمحاكمة رئيس الدولة وأعضاء الحكومة، وتغيير العلم والنشيد الوطنيين.

تحميل المزيد من النتائج