صفحات الوطن العربي - موريتانيا
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الهلال الأحمر الفلسطيني:إصابة41 عند بابي حطة والأسباط بالرصاص المطاطي والاختناق
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/4 هـ

أحدث الأخبار

مهرجان للفيلم القصير في نواكشوط بمشاركة عُمانية

مهرجان للفيلم القصير في نواكشوط بمشاركة عُمانية

انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط فعاليات الدروة 12 من مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير، بمشاركة 12 فيلما عربيا وأجنبيا تم اختيارها للتنافس على جوائز المهرجان للمسابقة الدولية.

بدء حملة بموريتانيا تمهد للاستفتاء على الدستور

بدء حملة بموريتانيا تمهد للاستفتاء على الدستور

انطلقت في موريتانيا الحملة السياسية الممهدة للاستفتاء على تعديل الدستور التي تستمر 15 يوما، وسيصوت الناخبون بشأن تغييرات منها إلغاء مجلس الشيوخ، وإنشاء مجالس جهوية للتنمية، وتغيير العلم الوطني.

فعاليات موريتانية تندد بمطلب إغلاق الجزيرة

فعاليات موريتانية تندد بمطلب إغلاق الجزيرة

رفضت شخصيات إعلامية وحقوقية ونقابية موريتانية مطالب دول الحصار بإغلاق شبكة الجزيرة، وعبرت عن تضامنها التام مع القناة في وجه المضايقات والحملات المتواصلة عليها منذ نشأتها.

فيديوهات
برامج
انطلقت فجر اليوم الجمعة في موريتانيا الحملة السياسية الممهدة للاستفتاء على تعديل الدستور، التي تستمر 15 يوماً، وسيُجرى الاقتراع في الخامس من أغسطس/آب القادم.

انطلاق الحملة الممهدة للاستفتاء على تعديل الدستور بموريتانيا

انطلقت فجر اليوم الجمعة في موريتانيا الحملة السياسية الممهدة للاستفتاء على تعديل الدستور، التي تستمر 15 يوماً، وسيُجرى الاقتراع في الخامس من أغسطس/آب القادم. تقرير: زينب بنت أربيه تاريخ البث: 2017/7/21

كأنها حملة انتخابية سابقة لأوانها، فقبل أسابيع من موعد الاستفتاء المرتقب في التعديلات الدستورية في الخامس من الشهر المقبل، خرجت المعارضة الموريتانية إلى الشارع للتذكير برفضها التام لهذه التعديلات بل وإصرارها على إفشالها كما تقول.

موريتانيا وتعديل الدستور

كأنها حملة انتخابية سابقة لأوانها، فقبل أسابيع من موعد الاستفتاء المرتقب في التعديلات الدستورية في الخامس من الشهر المقبل، خرجت المعارضة الموريتانية إلى الشارع للتذكير برفضها التام لهذه التعديلات بل وإصرارها على إفشالها كما تقول. تقرير: زينب بنت أربيه تاريخ البث: 17/7/2017

يشكو مهتمون بالثقافة والأدب في موريتانيا مما يقولون إنه نقص الاهتمام والرعاية الرسميَّين اللذين ينعكسان على مستوى الإنتاج الأدبي بالبلاد. ويمثل مهرجان الأدب السنوي أبرز الأنشطة في الساحة الثقافية الموريتانية التي ما زال يسيطر عليها الإنتاج الشعري.

هذا الصباح- مهرجان الأدب في موريتانيا

يشكو مهتمون بالثقافة والأدب في موريتانيا مما يقولون إنه نقص الاهتمام والرعاية الرسميّين، مما ينعكس على مستوى الإنتاج الأدبي بالبلاد. ويمثل مهرجان الأدب السنوي أبرز الأنشطة في الساحة الثقافية الموريتانية التي ما زال يسيطر عليها الإنتاج الشعري. تقرير: بابا ولد حرمه تاريخ البث: 2017/7/15

بين نواكشوط وحلب.. أغنية

حلت المطربة الموريتانية لبابة بنت الميداح ضيفا على حلقة "المشاء" حيث تحدثت عن الفن الموريتاني والآلات التراثية المستخدمة في الألحان، كما تناولت أبرز ما اكتسبته من البادية والمدينة.

موريتانيا.. هل غادر الشعراء؟

يطلق على موريتانيا بلاد المليون شاعر انبهارا بما فيها من حضور الشعر الموريتاني والشعر العربي في هذه البلاد تعاطيا وكتابة وتلقيا.

المحضرة.. سجال التجديد

لم يترك سؤال التحديث مجالا إلا واخترقه، ولم تكن المحضرة بدعا في ذلك، من المساهمة في تأسيس الدولة الموريتانية وصياغة شخصية الإنسان الموريتاني إلى محاولات هيكلة المحضرة وتطويرها لتواكب العصر.

موريتانيا.. شجرة المحضرة

متفردة في خصائصها ومتميزة في أساليبها، ليست رديفة للكتّاب ولا للجامع ولا للجامعة، إنها المحضرة حيث يحضر العلم ويحاضر العلماء وتتدفق المعرفة.

ليالي المديح.. سمر موريتاني لإحياء ليالي رمضان

ليالي المديح.. سمر موريتاني لإحياء ليالي رمضان

تعدّ سهرات المديح النبوي من العادات الثابتة في شهر رمضان المبارك في موريتانيا، ويقول الموريتانيون إن السمر في ليالي رمضان لا يحلو إلا بذكر سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

"معلقة الغضب".. ردّ شعراء موريتانيا على الرئيس

"معلقة الغضب".. ردّ شعراء موريتانيا على الرئيس

أثارت تصريحات للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اعتبر فيها أن السبب الرئيسي لتردي المنظومة التعليمية في البلاد هو توجه أغلب الشباب للتخصصات الأدبية، جدلا واسعا في الوسط الثقافي.

مخيم امبرة.. مهجر يجمع شتات الأزواديين

مخيم امبرة.. مهجر يجمع شتات الأزواديين

مهما تفحصت ملامح عبدو ولد أحمد الوافي، فمن الصعب أن تقرأ من خلالها مشاعر محددة. ولن تسعفك فراستك، مهما حاولت، أن تعبر إلى ما يختلج داخل نفسه.

الاستفتاء يعمّق الأزمة مع النظام بموريتانيا

الاستفتاء يعمّق الأزمة مع النظام بموريتانيا

رفضت المعارضة الموريتانية قرار الرئيس محمد ولد عبد العزيز الدعوة إلى استفتاء شعبي على التعديلات الدستورية اعتمادا على المادة 38 من الدستور، واعتبرت أن ذلك يعد انقلابا على الدستور.

مجلس الشيوخ الموريتاني يسقط التعديلات الدستورية

مجلس الشيوخ الموريتاني يسقط التعديلات الدستورية

صوت مجلس الشيوخ الموريتاني ضد التعديلات الدستورية المقترحة من قبل الأغلبية والمعارضة المتحاورة معها، بأغلبية 33 صوتا ضد التعديلات مقابل عشرين صوتا لصالحها. وبهذه النتيجة تكون التعديلات قد أسقطت.

شكاوى من التعذيب بالسجون الموريتانية

شكاوى من التعذيب بالسجون الموريتانية

أنهى عبد الله آبو جوب وبعض رفاقه بحركة "إيرا" المناهضة للعبودية تنقلهم بين مراكز الشرطة والسجون داخل نواكشوط وخارجها، لكن رحلتهم مع العلاج من "تبعات التعذيب" ما تزال مستمرة.

المعارضة الموريتانية تدعو للتصدي للتعديلات الدستورية

المعارضة الموريتانية تدعو للتصدي للتعديلات الدستورية

طالب "المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة" المعارض في موريتانيا جميع الأحزاب السياسية والقوى الحية بالسعي إلى إفشال ما سماها الأجندة الأحادية للسلطة الحاكمة، في إشارة إلى التعديلات الدستورية المزمعة.

تحميل المزيد من النتائج