صفحات الوطن العربي - السودان
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/22 الساعة 13:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/2 هـ

أحدث الأخبار

طعام وصيام.. عصير الدوم

طعام وصيام.. عصير الدوم

عصير الدوم من العصائر الرمضانية في السودان، والذي يلقى إقبالا كبيرا في شهر الصيام.

سكان العشوائيات بالسودان خارج حسابات السلطة

سكان العشوائيات بالسودان خارج حسابات السلطة

تعيش سعدية في كوخ من بقايا أكياس الخيش والحصير والعلب البلاستيكية بإحدى العشوائيات في ضواحي الخرطوم، تعلو وجهها ابتسامة تخفي خلفها المخاوف من مستقبل لا تدري ما يخبئ لها.

البشير: السودان محاصر اقتصاديا لأسباب سياسية

البشير: السودان محاصر اقتصاديا لأسباب سياسية

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده لا تزال تحت الحصار الاقتصادي رغم رفع العقوبات الأميركية، ولا تزال محرومة من الاستفادة من برامج مؤسسات التمويل الدولية لأسباب سياسية، دون توضيحها.

السودان.. قضايا الهجرة والوطن بالدراما الرمضانية

السودان.. قضايا الهجرة والوطن بالدراما الرمضانية

تحظى البرامج الفنية التي تتناول جوانب الأغنية السودانية في شهر رمضان باهتمام المشاهدين، لكن الإنتاج الدرامي في الموسم الحالي اتجه لتقديم قضايا وطنية، ووجدت قضايا الهجرة حظا كبيرا من المتابعة.

تراشق بين السودان وإريتريا

تراشق بين السودان وإريتريا

أعربت وزارة الخارجية السودانية الأربعاء عن استغرابها مما سمته استمرار إريتريا في اتهام السودان بالاتفاق مع إثيوبيا على دعم المعارضة الإريترية المسلحة، معتبرة أن تلك الاتهامات تستند إلى "معلومات ملفقة".

التكافل سلاح السودانيين ضد الغلاء

التكافل سلاح السودانيين ضد الغلاء

الطرقات والساحات في المدن والأرياف السودانية تعج بتجمعات الأسر كبيرها وصغيرها، لافتراش الأرض لأجل الإفطارات الجماعية ودعوة الناس بل إجبار المارة على الإفطار أينما وجدوا تجمعا.

فيديوهات
برامج
ينتظر الناس قدوم الأعياد بمزيد من الشوق والتلهف كونها أياما تختلف عن سواها، فهي تحفل بالكثير من الأنشطة التي تعكس أصالة وتقاليد الشعوب.

هذا الصباح- العيد يشيع أجواء الفرحة بالسودان

ينتظر الناس قدوم الأعياد بمزيد من الشوق والتلهف كونها أياما تختلف عن سواها، فهي تحفل بالكثير من الأنشطة التي تعكس أصالة وتقاليد الشعوب. وفي السودان عمت أجواء الفرح ومظاهر العيد مختلف المدن والقرى السودانية. تقرير: أسامه سيد أحمد تاريخ البث: 2018/6/16

أثارت مسودة قانون الانتخابات في السودان جدلا واسعا بالأوساط السياسية، واتسعت دائرة الرفض لمسودة القانون لتشمل قوى مشاركة في الحكومة تتهم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتجاوز شركائه.

مسودة قانون الانتخابات تثير جدلا واسعا بالسودان

أثارت مسودة قانون الانتخابات في السودان جدلا واسعا بالأوساط السياسية، واتسعت دائرة الرفض لمسودة القانون لتشمل قوى مشاركة في الحكومة تتهم حزب المؤتمر الوطني الحاكم بتجاوز شركائه. تقرير: أحمد الرهيد تاريخ البث:2018/6/15

تزخر الموائد الرمضانية في السودان بالعصائر المنتجة من ثمار الأشجار البرية أو المحاصيل الزراعية المحلية كالتبلدي والعرديب والكركدي، ويعتبر عصير ثمرة أشجار الدوم من بين العصائر التي احتلت مكانا مميزا لها على المائدة الرمضانية في البلاد.

الدوم.. عصير لا يغيب عن الموائد السودانية

تزخر الموائد الرمضانية في السودان بالعصائر المنتجة من ثمار الأشجار البرية أو المحاصيل الزراعية المحلية كالتبلدي والعرديب والكركدي، ويعتبر عصير ثمرة أشجار الدوم من بين العصائر التي احتلت مكانا مميزا لها على المائدة الرمضانية في البلاد. تقرير: أحمد الرهيد تاريخ البث: 2018/6/12

أقرت وزارة المالية السودانية بتحديات واجهت موازنة هذا العام وتنفيذها في الربع الأول من العام الحالي. ونبه وزير المالية أمام البرلمان إلى استمرار مشكلة الحصول على قروض ميسرة للمشروعات الإستراتيجية بسبب وجود اسم السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب.

وزير المالية يطرح تحديات الموازنة العامة لسنة 2018

أقرت وزارة المالية السودانية بتحديات واجهت موازنة هذا العام وتنفيذها في الربع الأول من العام الحالي. ونبه وزير المالية أمام البرلمان إلى استمرار مشكلة الحصول على قروض ميسرة للمشروعات الإستراتيجية بسبب وجود اسم السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب. تقرير: أحمد الرهيد تاريخ البث: 2018/6/10

السودان.. والتوجه شرقا

لماذا في وقت يبحث فيه الجميع عن موطئ قدم في المنطقة يعامَل السودان بمبدأ "حلال لنا حرام عليك"،هل السودان أمام توسيع مشروع لآفاق شراكاته الاقتصادية أم بصدد تدشين تحالف استراتيجي؟

كيف يستثمر السودان في موانئ المستقبل؟

ناقش"الاقتصاد والناس" استفادة السودان من الموانئ مع وجود ثمانية عاملة ومسوحات تؤكد إمكانية بناء عشرة إضافية، والاهتمام الإقليمي بموقع السودان الاستراتيجي.

ما مبررات السودان لرفع الدعم عن الخبز؟

رغيف الخبز بالسودان أصبح بجنيه، وأسعار السلع الأساسية بازدياد، فلماذا ارتفعت الأسعار منذ بداية العام؟ وكيف يرى السودانيون سياسة الحكومة برفع الدعم عن الخبز؟ هذا ما رصده برنامج "الاقتصاد والناس".

تكتل سوداني جديد يدعو للانسحاب من اليمن

تكتل سوداني جديد يدعو للانسحاب من اليمن

دعا تحالف جديد أطلق على نفسه اسم "قوى الاصطفاف الوطني" الحكومة السودانية إلى سحب قواتها المشاركة في التحالف العربي باليمن فورا، كما قدم ملاحظات لتفعيل وثيقة الحوار الوطني.

السودان يجري تعديلا وزاريا واسعا

السودان يجري تعديلا وزاريا واسعا

قالت وكالة أنباء السودان إن الرئيس عمر حسن البشير أجاز تعديلا وزاريا شمل ثماني وزارات وخمسة وزراء دولة وعشرة ولاة. وقال مصدر مسؤول إن تفصيلات التعديل ستُعلن اليوم الاثنين.

الأزمة الاقتصادية تعصف بـ13 بعثة دبلوماسية سودانية

الأزمة الاقتصادية تعصف بـ13 بعثة دبلوماسية سودانية

أغلق الرئيس السوداني عمر البشير 13 بعثة دبلوماسية بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها البلاد حاليا. وقضى القرار بإعادة هيكلة التمثيل الخارجي للبلاد ترشيدا للإنفاق، وترقية لأداء بعثات وزارة الخارجية.

قوى سياسية سودانية تدعو لإسقاط نظام البشير

قوى سياسية سودانية تدعو لإسقاط نظام البشير

وجّه حزب الأمة القومي المعارض في السودان أنصاره وجماهير الشعب للنزول للشارع لتغيير نظام الحكم الحالي، كما دعا تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض قواعده للتظاهر من أجل الهدف ذاته.

إقالة غندور.. ما يزال الحبر سائلا

إقالة غندور.. ما يزال الحبر سائلا

ما تزال إقالة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور تُسيل كثيرا من الحبر في الصحف الورقية ومواقع التواصل الاجتماعي السودانية رغم مرور 48 ساعة على مغادرته منصبه.

لماذا أقال الرئيس السوداني وزير خارجيته؟

لماذا أقال الرئيس السوداني وزير خارجيته؟

تفاجأ الكثيرون بقرار الرئيس السوداني إعفاء وزير الخارجية دون ذكر الأسباب، رغم أن الرجل يحظى بثقة الرئيس. وأرجع مراقبون الإقالة إلى كشف الوزير عن معاناة مادية للبعثات الدبلوماسية في الخارج.

أزمة السيولة تثير سخطا شعبيا بالسودان

أزمة السيولة تثير سخطا شعبيا بالسودان

تتنامى حالة السخط الشعبي في السودان مع استمرار المصارف في تحديد سقف يومي لحجم السحوبات النقدية، بسبب الأزمة الاقتصادية التي انسحبت على الدبلوماسيين، وسط تأكيدات البنك المركزي أن الأزمة مؤقتة.

لماذا عجز السودان عن دفع رواتب الدبلوماسيين؟

لماذا عجز السودان عن دفع رواتب الدبلوماسيين؟

أقر وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور بالآثار التي خلفتها الأزمة الاقتصادية على وزارته بلغت حد العجز عن الوفاء بنفقات العاملين ببعثاتها في الخارج أو سداد إيجارات مقاراتها.

تحميل المزيد من النتائج