آخر تحديث: 2017/4/28 الساعة 17:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/1 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/28 الساعة 17:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/1 هـ

عش ودع غيرك يعيش!

تُرجع الدراسات العلمية الموضوعية لظاهرة التطرف -التي آخر تسمياتها "داعش" أسبابَ نشوئها وعوامل جذب المجندين لها بشكل رئيس إلى الفساد والتهميش والقمع. ولهذا فأكثر أشكال التصدي للتطرف فشلاً هو الحل الأمني.

معركة ميناء الحديدة اليمني.. الأهمية والتحديات

منذ أواخر يناير/كانون الثاني 2017 والتحالف العربي لدعم الشرعية باليمن -بقيادة السعودية- يعلن اتخاذه استعدادات حثيثة لشن عملية عسكرية كبيرة لاستعادة ميناء الحديدة الذي يشكل أهمية حيوية بالنسبة للمليشيات الانقلابية.

الصدام المباشر بين العظميين

تواترت التكهنات بشأن الصدام المباشر بين روسيا وأميركا بعد الهجوم الصاروخي الأميركي على مطار الشعيرات السوري. وقد ظن بعضهم أن روسيا على وشك الضغط على الزناد للرد على العمل الأميركي.

مقالات رأي

السامري والعجل وقطاع غزة

محاولات تركيع وتطويع قطاع غزة لم تتوقف طوال السنوات العشر الماضية، أما "العجل" المطلوب من القطاع أن يحني له هامته فهو "التركيبة" الإسرائيلية الأميركية لـ"بيت الطاعة" الذي صُمّم للسلطة الفلسطينية.

التحالف الإسلامي العلماني للنهضة في نموذج ماليزيا

في مقالنا السابق "الدولة المدنية المسلمة.. تصحيح المفاهيم"، نوهنا بالحاجة لنموذج تطبيقي تُفهم منه الأفكار الأصلية للمقال في مفاهيم تصحيح الوعي الإسلامي للدولة المدنية، الذي أضر خطؤه بحركة البحث التاريخي.

الصدام المتجدد بين حماس وفتح.. كيف ولماذا؟

في 11 أبريل/نيسان الجاري، صرّح الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنّ السلطة الفلسطينية بصدد "اتخاذ خطوات حاسمة" خلال "الأيام القليلة القادمة" لمواجهة "الوضع الخطير" الذي أوجدته حركة حماس في غزّة.

مخاضات المشهد الحزبي في تونس وامتحان المدلول

أخيرا حدّدت هيئة الانتخابات في تونس شهر ديسمبر/كانون الأول القادم موعدا للانتخابات المحلية. وهذه الانتخابات ستكون امتحانا للتحولات التي حصلت في الخريطة الحزبية، وتمرينا للانتخابات القادمة، إضافة إلى رهاناتها الخاصة.

إضراب الأسرى الفلسطينيين.. إلى أين؟

تعتبر قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي معلما أساسيا من معالم القضية الفلسطينية، وعنواناً بارزاً في مسيرة كفاح الشعب الفلسطيني؛ إذ للأسير الفلسطيني منزلة كبيرة في وجدان شعبه.

كتب ودراسات

أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة

أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة

يجمع كتاب "أزمة اللاجئين والدِّين.. بحث في العلمانية والأمن والضيافة" بين دفتيه خبرات واسعة من الأكاديميين والناشطين، فضلا عن كثير من أصوات المهاجرين، عبر أربعة أجزاء و16 فصلا و21 مشاركا.

عالم من الفوضى

عالم من الفوضى

يقدم الأميركي ريتشارد هاس في كتابه الجديد "عالم من الفوضى" نظرة متشائمة للساحة السياسية والاقتصادية الدولية، ويدعو إلى إعادة ترتيب الأوراق وتبني ما يسميه "النظام العالمي - الإصدار الثاني".

خيارات إستراتيجية في عالم مضطرب.. سعياً للأمن والفرص المتاحة

خيارات إستراتيجية في عالم مضطرب.. سعياً للأمن والفرص المتاحة

يتناول هذا الكتاب الإجابة على أسئلة من قبيل: ما دور أميركا في عالم القرن الواحد والعشرين؟ وهل هناك إستراتيجية كبرى من شأنها توجيه الدبلوماسية والدفاع والمشاركة الاقتصادية مع دول العالم؟

أرض جوفاء.. "هندسة" إسرائيل للنظام العنصري

أرض جوفاء.. "هندسة" إسرائيل للنظام العنصري

تؤكد مضامين هذا الكتاب ما جاء في تقرير منظمة الإسكوا الذي يتهم إسرائيل بتأسيس نظام فصل عنصري ضد الفلسطينيين وتقسيمهم إلى أربع فئات تخضع كل منها لترتيبات قانونية مختلفة.

تغطيات

الذكاء الاصطناعي.. هل تنافس الآلة صانعها؟

الذكاء الاصطناعي.. هل تنافس الآلة صانعها؟

رغم التحذيرات المتواصلة من مخاطر الذكاء الاصطناعي يستمر العمل على تطوير هذه التقنية بشكل متسارع ودون النظر إلى تلك التحذيرات أو المخاوف. التغطية التالية تلقي الضوء على الموضوع.

طريق الإليزيه..2017

طريق الإليزيه..2017

أظهرت نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية تأهل مرشح حركة "السير إلى الأمام" إيمانويل ماكرون، ومرشحة "أقصى اليمين" مارين لوبان للجولة الثانية. التغطية التالية توضح ملامح الطريق إلى قصر الإليزيه.

ربيع الفنون في قطر

ربيع الفنون في قطر

لم ينحصر ربيع الفنون بقطر على المعارض، بل شمل الحوارات والمنتديات ومن أبزرها النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي"الإبداع الفني لأجل الغد" الذي ناقش إشكالية "الحدود والهوية والحيز العام".

بعد الموصل والرقة.. تنظيم الدولة إلى أين؟

بعد الموصل والرقة.. تنظيم الدولة إلى أين؟

يواصل تنظيم الدولة تراجعه عسكريا في سوريا والعراق منذ بدء الهجوم على مناطق سيطرته فيهما. وإلى جانب فقدان الأراضي، فقد التنظيم بعض قادته، فإلى أين يتجه بعد معركتي الموصل والرقة؟