آخر تحديث: 2017/8/19 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/8/19 الساعة 19:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/11/27 هـ

الدبلوماسية الفرنسية الجديدة والقضايا العربية

لا يخفى على ناظر رغبة الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون في استرجاع فرنسا حضورها الدبلوماسي الدولي، خصوصا بعد تراجع وتململ ظاهر لها خلال آخر عهدتين رئاسيتين لنيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند.

التغلغل الإسرائيلي بأفريقيا بين الأمن والأخلاق

في خطوة غير مسبوقة؛ تعقد دولة الاحتلال الإسرائيلي مع ما يقارب 25 دولة أفريقية قمة -هي الأولى من نوعها على هذا المستوى الرفيع- بجمهورية توغو، في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017.

مقالات رأي

السلوك السياسي السعودي تجاه العراق بين إدراكين

ارتهن السلوك السياسي الخارجي للسعودية سابقا للرؤى الأميركية بشأن قضايا المنطقة عموما والعراق خصوصا؛ فكانت الاستعانة السعودية بالقوات الأميركية عشية أحداث أغسطس/آب 1990 بزعم صد اندفاعات عراقية "محتملة" صوب الرياض.

ترمب وكيم.. مَن سيَجبُن أولاً؟

حتى وقتنا هذا، كانت الحرب الدائرة بين رئيس الولايات المتحدة ودكتاتور كوريا الشمالية حول برنامج كوريا الشمالية النووي كلامية فحسب؛ ولكن مع كل تطور جديد يتعاظم خطر تحولها لحرب حقيقية.

كيف تصنع قائدا عظيما؟

قبل وقت ليس ببعيد؛ حاولنا -أثناء تناولنا طعام العشاء في سنغافورة- تحديد الصفات التي تصنع قائدا عظيما؛ فكان من أهمها توافر التالي: القلب، والدماغ، والعضلات، والأعصاب، والروح، والرحمة، والفِطنة، والشجاعة.

مشهد "الغيزة" الليبية

المشهد السياسي الليبي في حالة حركة ويتميز بعدة ميزات، هي أنه: مبعثر، وفي حالة حركة، وهناك لملمة لأطرافه بواسطة أياد كثيرة، وثمة استعجال وتجاذب للأيدي. وذلك ما يسوغ تشبيهه بـ"الغيزة".

كتب ودراسات

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

محاولة استئصال التأثير السُّني العربي

محاولة استئصال التأثير السُّني العربي

يقدم هذا الكتاب تقييماً هاماً لمجريات الأحداث التي ألمت بالمنطقة العربية، ويذكر المؤلف أن ثورات 2011 إنما هي مقدمة لثورات أعنف وأكثر وعياً وتنظيماً، ستشتعل نيرانها لتحرق أنظمة فاسدة ودكتاتورية.

لن نصمت.. القمع الأكاديمي لمنتقدي إسرائيل

لن نصمت.. القمع الأكاديمي لمنتقدي إسرائيل

قوة ونفوذ اللوبي الإسرائيلي بأميركا ليست بسبب الدين أو العرق، ولكن بأجندته السياسية وتصميمه على مراقبة معاقبة وكل من ينتقد إسرائيل أو يدافع عن الفلسطينيين، وهو ما يوثقه هذا الكتاب.

تراجع الليبرالية الغربية

تراجع الليبرالية الغربية

الليبرالية الغربية في خطر؛ فأوروبا تتفكك، وأميركا تتراجع، والديمقراطية الليبرالية تتقلص، وروسيا في حالة هياج، والصين الشيوعية جعلت نفسها زعيمة عالمية بقوة الأمر الواقع. كيف وصل الأمر إلى هذا الحد؟

تغطيات

حصار قطر.. انتهاكات في كل الاتجاهات

حصار قطر.. انتهاكات في كل الاتجاهات

شتتت إجراءات دول الحصار شمل مئات الأسر، وانتهكت حق التنقل والتعليم والعمل وحرية الرأي والإقامة والتملك، وحرمت المواطنين والمقيمين من ممارسة شعائرهم الدينية، وصاحبها تحريض على العنف والكراهية.

الإمارات.. انتهاكات عابرة للحدود

الإمارات.. انتهاكات عابرة للحدود

للإمارات تاريخ متقادم نسبيا بمجال القمع والضيق بالرأي، لكنه توحش أكثر في غمرة الربيع العربي وارتداداته، حيث شنت سلسلة من الاعتقالات التعسفية الواسعة في صفوف مواطنيها منذ إطلاق صافرته الأولى.

الحملة على الجزيرة.. وقائع ودوافع

الحملة على الجزيرة.. وقائع ودوافع

تأتي الهجمة الجديدة على الجزيرة لتستحضر سياقات رفض النظام العربي الرسمي لتوجه الشبكة الإعلامي الحر سعيا لتنميط الخطاب الإعلامي. التغطية المرفقة تواكب ما تتعرض له الجزيرة بالتوازي مع حصار قطر.

علماء مسلمون.. الثوابت وإكراهات السياسة

علماء مسلمون.. الثوابت وإكراهات السياسة

طرح حصار السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر إشكالات سياسية وقانونية أدت إلى مأزق أخلاقي لمن انخرطوا بالترويج لهذا الخطاب، خاصة من هيئات دينية وعلماء ودعاة وفقهاء تماهوا مع توجهات ساستهم.

مجلة الجزيرة

العراق.. الوجه الآخر

العراق.. الوجه الآخر

تصبغ الصراعات السياسية والطائفية المجتمعات التي تشتعل فيها بصبغة سلبية، وتزداد هذه الحالة عندما يتحول الخلاف إلى صراع مسلح، فلا يعاد يسمع عن هذه المجتمعات سوى أخبار القتل والدمار والتمزق.. العراق عاش هذه الحالة لسنوات طويلة خاض فيها العديد من الحروب مع الجوار، فضلا عن الصراعات الدموية الداخلية، خصوصا بعد إسقاط النظام عام2003، وحتى اليوم.

 صناعة الحلال

صناعة الحلال

التقدم في صناعة السلع الاستهلاكية ولد تساؤلاتٍ بين المستهلكين المسلمينَ بشأن حِلِّ ما يشترونه من الأسواق، في ظل انفتاح تجاري بين الدول، ولهذا كانت العقودُ الثلاثةُ الماضيةُ شاهدةً على ما يمكن وصفُه بصحوة البحث عن منتجات تتفق والشريعةِ الإسلامية، وقد بدا هذا واضحا في إندونيسيا وماليزيا، وفي مجتمعات الأقليات المسلمة في الغرب.

الصوفية في أفريقيا.. إشعاع التكايا

الصوفية في أفريقيا.. إشعاع التكايا

في أفريقيا يتلبس التصوف بلبوس مفاهيم المجتمع الأفريقي على اختلاف مناطق القارة، ففي حين يتأثر متصوفو شرق أفريقيا بالجوار العربي وتدينه، اكتسب البعد الصوفي في جنوب أفريقيا ثقافة مؤسسي الطرق الصوفية القادمين من إندونيسيا الذي أبعدهم الاستعمار الهولندي لدورهم الفاعل في مقاومته على أرضهم.

شنغيانغ (تركستان الشرقية).. صراع الهوية

شنغيانغ (تركستان الشرقية).. صراع الهوية

تركستان الشرقية -أو إقليم شنغيانغ كما تطلق عليه الصين- واحدة من قصص الضم القسري أو "الاحتلال" التي يتجاهلها العالم، ولا يزال الإقليم عصيا على ترويض النظام الشيوعي الصيني