آخر تحديث: 2017/12/13 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/13 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/25 هـ

كيف وصل ترمب إلى مرحلة هدم الأقصى؟

الحقيقة التي يرتكز عليها عنوان المقال تعتمد مقدمتين مهمتين لفهم الناتج التنفيذي النهائي، الذي يترتب عليه قرار نقل السفارة الأميركية للقدس، ومباركة واشنطن لتأميم الإسرائيليين لها، ودعوة العالم الضمنية لذلك.

حسابات تسليح "قسد" بين واشنطن وأنقرة

تحولت قضية التسليح الأميركي لقوات "قسد" الكردية إلى قضية خلافية مزمنة بين تركيا وأميركا؛ فأنقرة -وهي الحليفة التاريخية لواشنطن منذ نهاية الحرب العالمية الثانية- غير مقتنعة بأن هدفه محاربة "داعش".

مأزق أوروبي بعد قرار ترمب بشأن القدس

خيّم الوجوم على وزراء الخارجية الأوروبيين خلال اجتماعهم صباح أمس الاثنين في بروكسل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فقد أدركوا أنّ مشروع "الدولتين" الذي طال التبشير به انهار تماماً.

مقالات رأي

ترمب والقدس.. انتهاك عروس عروبتنا

عندما أصدر ترمب قراره بشأن القدس فإن المفاجأة لم تكن في المبدأ وإنما في التوقيت؛ فقد سبق لرؤساء أميركيين قبله أن صرحوا بنواياهم المتعلقة بنقل السفارة الأميركية لكنهم لم ينفذوها.

أزمة أوروبا تبدأ في الوطن

إن الانقسامات العميقة داخل أوروبا تهدد القيم التي على أساسها قام المشروع الأوروبي، وفي سنة 2015 رأى العديد من المعلقين -خلال أزمة اللاجئين- أن هناك انقساما ثقافيا بين القادة الأوروبيين.

قرار ترمب.. بداية النهاية للمشروع الأميركي الإسرائيلي بالمنطقة

لا يدري الرئيس الأميركي دونالد ترمب وحلفاؤه أن قراره العنصري بحق القدس يحمل وهْم الانتصار المزيف على إرادة وكرامة ومقدسات الأمة، وأن هذا القرار سيشكل بداية النهاية للمشروع الأميركي/الإسرائيلي بالمنطقة.

القرار الأميركي بشأن القدس والموقف الفلسطيني

شكّل قرار الرئيس الأميركي ترمب اعتبار بلاده القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها تحدياً جديداً للقيادة الفلسطينية، أي لرهاناتها الخائبة على عملية التسوية، رغم أن ذلك لن يأتي بأي جديد.

كتب ودراسات

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

أكبر سجن على الأرض.. تاريخ الأرض المحتلة

عبر مقدمة ومدخل و12 فصلا؛ يقدم المؤلف تفاصيل تحوُّل فلسطين إلى سجن عملاق، أُنشيء ليس بغرض الحفاظ على الاحتلال، بل استجابة عملية للمتطلبات الأيديولوجية للصهيونية، وللسيطرة أكثر على فلسطين التاريخية.

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

المقاومة الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي في بيت المقدس (1987-2015)

تنبع أهمية الكتاب من أن مؤلفه تتبع الدراسات السابقة في هذا الموضوع والتي عُنيت بالشأن المقدسي؛ فلم يجد دراسة شاملة ومباشرة تطرقت لإحصاء وتصنيف وبيان أساليب المقاومة في بيت القدس.

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل

جمع كتابُ: "منظمات المجتمع الإسلامي بالغرب.. التاريخ والتطورات وآفاق المستقبل" علماءَ من دول غربية، وترْكهم يختارون ما يعتبرونه زوايا غير مكتشفة، وذات صلة بدور منظمات المجتمع الإسلامي ببلادهم وتطورها.

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

مكافحة الإرهاب وآفاق حقوق الإنسان.. أمننة الاختلاف والمعارضة

تحقيق التوازن بين الأمن والحريات لم يكن مهمة سهلة لصانعي السياسات وخاصة في سياق الإرهاب، ويسعى هذا الكتاب لإلقاء الضوء على كيفية الاستجابة لمكافحة الإرهاب دون أن نخسر الديمقراطية.

تغطيات

القدس.. نكبة جديدة

القدس.. نكبة جديدة

انقلب الرئيس الأميركي دونالد ترمب على موقف التزمه ثلاثة من أسلافه منذ التسعينيات لجهة عدم الاعتراف بضم الإسرائيليين للقدس واتخاذها عاصمة لدولتهم، ونقل السفارة الأميركية إليها.

تحقيقات مولر.. ترمب والكابوس الروسي

تحقيقات مولر.. ترمب والكابوس الروسي

أقر مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين بتقديم تصريحات كاذبة عن اتصالاته بالمسؤولين الروس ضمن التحقيقات التي يجريها المحقق الخاص روبرت مولر بشأن القضية، لتقترب دائرة الاتهام من الرئيس ترمب.

زيمبابوي.. تغيير برعاية العسكر

زيمبابوي.. تغيير برعاية العسكر

انتقلت السلطة في زيمبابوي من الزعيم التاريخي روبرت موغابي إلى نائبه المعزول إيميرسون منانغاغوا في عملية تغيير أشبه "بانقلاب قصر"، وأشرف الجيش على التغيير الذي جنب البلاد توريثا للسلطة فيها.

مجلة الجزيرة

كمبوديا.. ما بعد "الخمير الحمر"

كمبوديا.. ما بعد "الخمير الحمر"

عاشت كمبوديا سنوات طويلة في قبضة نظام حكم متطرف في شيوعيته هو نظام "الخمير الحمر"، عرفت خلالها البلاد أقسى صور الإبادة الجماعية تجاه الأقليات والمعارضين السياسيين. ولم يتضح حجم وقسوة جرائم النظام إلا بعد سقوطه في العقد الأخير من القرن الماضي، حيث تقدر أعداد ضحايا القتل والمرض والموت جوعا ما بين مليون وثلاثة ملايين مواطن كمبودي.

أميركا.. بعيدا عن السياسة

أميركا.. بعيدا عن السياسة

حين تنهض الدول وتتوسع لتصبح قوة عظمى على خريطة العالم فإنها تتفوق وتبني قوتها على كافة المستويات، وتنجز بناءها الداخلي الصلب قبل أن تتصدى لقيادة العالم بقوة اقتصادية وعسكرية طاغية. بنت الولايات المتحدة مجتمعا قويا في طيفه الثقافي والمعرفي الواسع تتعايش فيه عرقيات وأديان مختلفة، وتنضوي تحت مظلة الدولة وقانونها ونظامها السياسي والاجتماعي الذي تشكل على مدى قرون.

العودة حق

العودة حق

بعد عقود على احتلال فلسطين في حربي 1948 و1967، وتشريد نصف سكان البلاد بين لاجئين ونازحين داخل الأراضي المحتلة وفي الشتات، لا تزال قضية حق العودة من أبرز الحقوق التي يتمسك بها الفلسطينيون، وتشكل واحدة من أعقد الملفات على طاولة المفاوضات السياسية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

عندما يغيب الحكم الرشيد، وتخرج سلطة الحكم من يد الشعب، ويحتكرها فرد أو حزب، تفقد الدولة قيمة ثرواتها وخيراتها، بل تنقلب في كثير من الأحيان إلى نقمة ولعنة، لأن هذه الثروات تصبح محل طمع الأقوياء والقوى المستعمرة، وهو ما يدخلها في دوامة التدخل الأجنبي المباشر أو السياسي. ويساعد الحكم المستبد على تسهيل هذا الاستغلال البشع وإغراق البلاد في عمق الفقر.