آخر تحديث: 2017/6/22 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/6/22 الساعة 20:37 (مكة المكرمة) الموافق 1438/9/27 هـ

ما هو أبعد من استهداف قطر

تُرى، هل هناك ما هو أبعد من ضبط السلوك "المشاغب" لقطر في أهداف الدول الأربع المقاطِعة؟! وهل من المحتمل أن تجد هذه الدول نفسها أمام استحقاقات أخطر مما ستدفعه قطر؟!

إستراتيجية كوريا الشمالية الحقيقية

كثيرا ما يصور المراقبون مساعي كوريا الشمالية لامتلاك الأسلحة النووية على أنها استجابة "منطقية" لضروراتها الإستراتيجية المتمثلة في حماية أمنها القومي وبقاء النظام. فهي محاطة بدول أكبر منها ومعادية لها.

ترمب أشعل حريقا بالخليج وواشنطن مطالبة بإطفائه!

يبدو الموقف الأميركي من أزمة حصار الدول الخليجية الثلاث (السعودية والإمارات والبحرين) ومصر لقطر مرتبكا وسلبيا، بينما تتالت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب التي اتهم فيها صراحة قطر بدعم الإرهاب.

مقالات رأي

قانون الانتخابات اللبناني.. الطائفية باقية وتتمدد

طُويت صفحة إقرار قانون جديد للانتخابات النيابية في لبنان، بعد جدل سياسي ودستوري وقانوني لم يخلُ من توتر استمر سنوات، واستُخدمت فيه كل الأسلحة الطائفية والذرائع المذهبية والمصالح الذاتية والعامة.

محمد الجواديمحمد الجوادي

مواضيع وقضايا: حصار قطر

لماذا أصيب الحصار بالانحسار؟

استيقظ العالم الحر على نفير وزفير الحصار الذي فرضته ثلاث شقيقات بمجلس التعاون الخليجي (ليست على وفاق دائم) على شقيقتهم، التي نالت إعجابا متزايدا في المحيط الدولي في التنمية والتقدم.

تجدد المواعظ والعبر... مما استجد بين السعودية وقطر

من بين جميع الأحداث التي حوتها الأعوام المائة الأخيرة؛ تطل المواجهة بين السعودية وقطر من موقع متقدم. وقد لا تتعدى الموقع التاسع أو العاشر على ميزان يقيس قوة أثر الأحداث.

قضايا العرب الغائبة

يواجه العالم العربي بلا شك مشكلات متعددة جراء تزايد النفوذ والتدخلات الإيرانية في عدة عواصم عربية من جهة، وتصاعد ظاهرة التطرف العنيف من جهة أخرى. وعلى كل دولة معالجة مشكلاتها.

كتب ودراسات

تركيا وقطر وسط الجغرافيا السياسية المعقدة بالشرق الأوسط

تركيا وقطر وسط الجغرافيا السياسية المعقدة بالشرق الأوسط

لم تكن أزمة الخليج الحالية وليدة اللحظة، بل هي نتاج تاريخ ممتد من محاولات لم تتوقف للسيطرة على مجريات الأمور في منطقة الخليج من جانب بعض الأطراف العربية خاصة الخليجية.

التاريخ العسكري للشرق الأوسط الحديث

التاريخ العسكري للشرق الأوسط الحديث

تاريخ الفشل في الحرب تلخصه عبارة "فوات الأوان"؛ مقولة للماريشال الأميركي دوغلاس ماك آرثر، استهل بها جيمس بريان كتابه "التاريخ العسكري للشرق الأوسط الحديث"، لتلخص تاريخ طويل من الأحداث بالمنطقة.

المورد العربي.. صرح معجمي كبير

المورد العربي.. صرح معجمي كبير

صدر "المورد العربي" في نحو 1500 صفحة. ووصف نفسه بأنه "قاموس اللغة العربية المعاصرة مع كل المترادفات"، وبأنه يمثل "منهجية جديدة للمعجم العربي". وقد صدق، ولكن من ألَّف فقد استهدف.

عشر خرافات عن إسرائيل

عشر خرافات عن إسرائيل

عبر ثلاثة أجزاء تحوي عشرة فصول وخاتمة عن دولة إسرائيل الاستيطانية الاستعمارية في القرن الواحد والعشرين؛ يقدم المؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي في كتابه "عشر خرافات حول إسرائيل" دحضا لتلك الأساطير.

تغطيات

أكراد العراق.. عقبات الاستقلال وفرصه

أكراد العراق.. عقبات الاستقلال وفرصه

من المقرر أن يجري أكراد العراق يوم 25 سبتمبر المقبل استفتاء يرجح أن يفتح الطريق لانفصال الإقليم عن الدولة العراقية. التعطية المرفقة تعرض جوانب هذه القضية المحلية والإقليمية الشائكة.

حصار قطر.. آثار ونتائج

حصار قطر.. آثار ونتائج

على خلفية اتهامات مزعومة بالإرهاب، قاطعت السعودية ودولتان خليجيتان إلى جانب مصر قطر وحاصرتها. وكانت آلاف الأسر الخليجية المقيمة بهذه الدولة أو تلك ،الضحية الأولى للحصار.

انتخابات بريطانيا على وقع البريكست

انتخابات بريطانيا على وقع البريكست

دعي الناخبون البريطانيون للإدلاء بأصواتهم في إطار انتخابات تشريعية مبكرة، أرادتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي اختبارا لقوة حزبها المحافظ، قبل الشروع بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

مراسلات  العتيبة.. وثائق ومعلومات

مراسلات العتيبة.. وثائق ومعلومات

نشرت صحيفة "ديلي بيست الأميركية" مراسلات السفير الإماراتي النافذ يوسف العتيبة، وجهده المنسق ضد دول عدة بينها الكويت وتركيا، ومساعيه لشيطنة قطر وتحجيم دورها الإقليمي. التفاصيل في الملف المرفق.

مجلة الجزيرة

العراق.. الوجه الآخر

العراق.. الوجه الآخر

تصبغ الصراعات السياسية والطائفية المجتمعات التي تشتعل فيها بصبغة سلبية، وتزداد هذه الحالة عندما يتحول الخلاف إلى صراع مسلح، فلا يعاد يسمع عن هذه المجتمعات سوى أخبار القتل والدمار والتمزق.. العراق عاش هذه الحالة لسنوات طويلة خاض فيها العديد من الحروب مع الجوار، فضلا عن الصراعات الدموية الداخلية، خصوصا بعد إسقاط النظام عام2003، وحتى اليوم.

 صناعة الحلال

صناعة الحلال

التقدم في صناعة السلع الاستهلاكية ولد تساؤلاتٍ بين المستهلكين المسلمينَ بشأن حِلِّ ما يشترونه من الأسواق، في ظل انفتاح تجاري بين الدول، ولهذا كانت العقودُ الثلاثةُ الماضيةُ شاهدةً على ما يمكن وصفُه بصحوة البحث عن منتجات تتفق والشريعةِ الإسلامية، وقد بدا هذا واضحا في إندونيسيا وماليزيا، وفي مجتمعات الأقليات المسلمة في الغرب.

الصوفية في أفريقيا.. إشعاع التكايا

الصوفية في أفريقيا.. إشعاع التكايا

في أفريقيا يتلبس التصوف بلبوس مفاهيم المجتمع الأفريقي على اختلاف مناطق القارة، ففي حين يتأثر متصوفو شرق أفريقيا بالجوار العربي وتدينه، اكتسب البعد الصوفي في جنوب أفريقيا ثقافة مؤسسي الطرق الصوفية القادمين من إندونيسيا الذي أبعدهم الاستعمار الهولندي لدورهم الفاعل في مقاومته على أرضهم.

شنغيانغ (تركستان الشرقية).. صراع الهوية

شنغيانغ (تركستان الشرقية).. صراع الهوية

تركستان الشرقية -أو إقليم شنغيانغ كما تطلق عليه الصين- واحدة من قصص الضم القسري أو "الاحتلال" التي يتجاهلها العالم، ولا يزال الإقليم عصيا على ترويض النظام الشيوعي الصيني