آخر تحديث: 2017/4/9 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/12 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/9 الساعة 17:02 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/12 هـ

ألبانيا.. خارج الطوق الأحمر

رقم العدد : 61
أبريل/نيسان 2017
عرفت ألبانيا على مدى عقود كواحدة من أكثر الدول الشيوعية انغلاقا وعزلة عن العالم، حتى انهار المعسكر الاشتراكي في مطلع التسعينيات من القرن الماضي، ودخلت ألبانيا مرحلة التحول السياسي والاقتصادي، وهي تتبنى اليوم نظام اقتصاد السوق والانفتاح على العالم. إلا أن البلد الأوروبي ذو الأغلبية المسلمة لا يزال يتعثر اقتصاديا ويسعى للحاق بالقطار الأوروبي.
مرحلة الانفتاح التي مر عليها ربع قرن، لا تزال تكتنفها معوقات كثيرة بعضها داخلي بسبب التركيبة السكانية والدينية، وأخرى إقليمية بسبب التدخلات ومحاولة فرض النفوذ من دول أوروبية كبيرة جارة. وفي المقابل تسعى تركيا لنشر ثقافتها وحضورها الاقتصادي والسياسي بالبلاد في محاولة لاستدعاء التاريخ حين حكمت تركيا الأراضي الألبانية طوال 500 عام.

افتتاحية العدد

دول كثيرة مرت بحقب مختلفة من أنظمة الحكم، ويختزن تاريخها القديم والحديث بالأحداث والحروب وتغير الخريطة الجغرافية للبلاد وفقا لمسارات تلك الأحداث والحروب، ولعل ألبانيا واحدة من أبرز تلك الدول، فهي بحكم موقعها الجغرافي كانت على الدوام ساحة صراع بين القوى البارزة في الإقليم، وبين أبناء البلد والدول المجاورة، وفي مراحل كثيرة داخل البيت الألباني في سياق الصراع الأيديولوجي وتدافع الحكم الشمولي مع الباحثين عن حرية المجتمع.

الموقع الجغرافي المهم لألبانيا جعلها مطمعا للقوى الكبرى المجاورة، فقد خضعت للحكم العثماني لخمسمئة عام، قبل أن تنال استقلالها لأول مرة في تاريخها عام 1912 حين ضعفت الإمبراطورية العثمانية، وهو ما شجع اليونان وصربيا وبلغاريا على غزوها واقتطاع جزء من أراضيها، مما أخرج نصف السكان الألبان خارج الأراضي الألبانية الحالية.

وكانت تلك الأحداث بوابة سلسلة من الحروب والغزو الأجنبي، كان أبرزها الغزو الإيطالي والألماني، ثم دخلت البلاد في غيبة طويلة تحت الحكم الشيوعي بقيادة أنور خوجة الذي عزل البلاد عن محيطها، وكمم الأفواه حتى باتت ألبانيا تعرف بأنها من أكثر الأنظمة الشيوعية قمعا وانغلاقا في العالم.

غير أنه بعد وفاة خوجة عام 1985 دخلت ألبانيا عهد الانفتاح التدريجي حتى فاز أول رئيس من خارج المنظومة الشيوعية عام 1992 وهو سالي بيريشا، ومن حينها تتجه ألبانيا -شأنها شأن العديد من دول المعسكر الاشتراكي السابق- نحو اقتصاد السوق والركض خلف الرأسمالية الغربية، لتعويض ما فاتها زمن الانغلاق الشيوعي.

ورغم أن المسلمين يشكلون أكثر من نصف المجتمع في ألبانيا، والبعد الزمني عن نظام الحكم الشيوعي، إلا أن التدين -سواء الإسلامي أو المسيحي- لم يصبح ظاهرة في المجتمع، ولا تزال النزعة للبعد عن الدين هي الطاغية، وربما كان ذلك نتيجة طبيعية لحكم شيوعي حارب الدين ومظاهره حربا شعواء، فتتطلب عودة روح التدين إلى المجتمع أجيالا تتصالح مع التدين في أجواء عامة إيجابية في البلاد.

ولأن رحلة الدولة الألبانية طويلة وغنية بما يقال فقد خصصت مجلة الجزيرة ملف هذا العدد لإلقاء الضوء على بعض زوايا هذه الدولة التي قد لا يعلمها القارئ العربي عن بلد انغلق على نفسه عقودا طويلة.

تقارير منوعة

غول المخدرات يفترس الطلبة في مصر غول المخدرات يفترس الطلبة في مصر

تقول التقارير الصادرة عن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وهو جهة حكومية، إن نسب تعاطي المخدرات في مصر تقترب لضعف المعدلات العالمية، حيث بلغت نسب التعاطي 10.4% من المصريين.

جدران سجن كويوتوبي تردد صدى التعذيب جدران سجن كويوتوبي تردد صدى التعذيب

زنازين مكتظة بالمساجين في ظلام دامس ومعاملة سيئة كان ما يلقاه نزلاء سجن كوبوتوبي في نيكاراغوا، أما معتقل المعارضين السياسيين، خصوصا من شباب الحركة الساندينية، فقد كانت أساليب تعذيبهم متنوعة.

"آخر النينجا".. كشف الأسرار لخدمة السياحة "آخر النينجا".. كشف الأسرار لخدمة السياحة

مازالت مدينة إيغا باليابان تعرف بمدينة النينجا، فقد اشتهرت قبل ألف عام بأنها تضم أكبر تجمع لمدارس تعليم فنون قتال النينجا في البلاد، وكما اختفى الساموراي والشوغون اختفى محاربو النينجا.

الصين تزاحم عالميا في "ذهب الحفش الأسود" الصين تزاحم عالميا في "ذهب الحفش الأسود"

خطت الصين خلال السنوات العشر الأخيرة خطوات هامة في صناعة وإنتاج الكافيار، وهي في طريقها إلى غزو العالم انطلاقاً من مزارع ومنشآت توفر ما يقارب ثلث الإنتاج العالمي.