آخر تحديث: 2017/5/16 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/19 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/5/16 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1438/8/19 هـ
دريمة.. خدمة خمسة نجوم للأيتام بقطر

دريمة.. خدمة خمسة نجوم للأيتام بقطر

تزدحم غرفة إبراهيم بالألعاب الحديثة والأجهزة اللوحية، وينتقل إلى مدرسته الراقية صباحا في سيارة أنيقة تعيده إلى فيلا فخمة بعد الظهر، على أن تقلّه أخرى إلى النادي الرياضي في المساء. وللحفاظ على صحته وضمان تنشئته وفق أسس سليمة وازدهار مستقبله، يحيط به جيش من أخصائيي التغذية والمدرسين والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومحفظي القرآن الكريم، ذلك كله في دريمة بقطر.

اليورانيوم الأفريقي.. لعنة الثروة

رقم العدد : 62
مايو/أيار 2017
عندما يغيب الحكم الرشيد، وتخرج سلطة الحكم من يد الشعب، ويحتكرها فرد أو حزب، تفقد الدولة قيمة ثرواتها وخيراتها، بل تنقلب في كثير من الأحيان إلى نقمة ولعنة، لأن هذه الثروات تصبح محل طمع الأقوياء والقوى المستعمرة، وهو ما يدخلها في دوامة التدخل الأجنبي المباشر أو السياسي. ويساعد الحكم المستبد على تسهيل هذا الاستغلال البشع وإغراق البلاد في عمق الفقر.
هذه الظاهرة تتجلى في عدد من دول القارة السمراء، الغنية بواحد من أغنى الثروات وهي اليورانيوم الخام التي تتعطش لها القوى النووية في العالم. وبدل أن تنعم هذه الدول بعائد اقتصادي جيد، تزداد فقرا وتمزقا وصراعا أهليا. وتبقى تدور في هذه الدوامة التي لا تنتهي، طالما افتقدت هذه الدول للحكم الديمقراطي والشفافية. وهو ما يتناوله هذا الملف.

افتتاحية العدد

في الدول المستقرة سياسيا، وتديرها أنظمة حكم شفافة وديمقراطية، تعود الموارد الطبيعية والثروات بالخير على البلاد والعباد، وتنعكس قوة اقتصادية ورفاهية للشعب. أما في المجتمعات التي لا سلطة للشعب على أرضه فإن مثل هذه الثروات تنقلب نقمة على شعوبها.

العديد من دول العالم الثالث خضعت للاحتلال الأجنبي طمعا في ثرواتها الطبيعية، سواء باحتلال عسكري مباشر أو بخضوع سياسي لهيمنة الأجنبي القوي، وساهم تفرد السلطة السياسية بالقرار ومقدرات البلاد في حرمان الشعب من خيرات بلاده.

وفي أفريقيا -التي غرقت، ولا يزال الكثير من دولها، في دوامة الانقلابات العسكرية والحكم المستبد- نماذج عديدة لهذا النوع من الدول الخاضعة لاستعمار سياسي هو في حقيقته امتداد للاستعمار العسكري القديم، قبل استقلالها الشكلي.

ولعل من أكبر الثروات التي انقلبت نقمة على شعوب قارة أفريقيا اليورانيوم، الثروة التي ارتبطت به قوة دول "العالم الأول" عسكريا ومدنيا، ارتباطا عضويا. وبات أحد أكثر العوامل تأثيرا في صناعة الردع العسكري، أو توفير الطاقة النظيفة للمجتمعات المدنية، وهو ما خلق نوعا جديدا من الصراع بين القوى المهيمِنة على الشعوب الفقيرة.

اللافت أن هذه الثروة -التي تحكم مستقبل الدول الكبرى- لم تزد الشعوب البائسة إلا بؤسا وفقرا، وتصنف هذه الدول من بين الأكثر فقرا في العالم، مثل النيجر والكونغو. ولنا أن نتخيل حال هذه الدول لو حظيت بأنظمة حكم مشغولة بتنمية البلاد، ومتصالحة مع شعوبها.

ملف اليورانيوم في أفريقيا، وكيف بات نقمة على الدول التي اكتشف فيها، استحق أن نلفت النظر إليه، ونلقي بعض الضوء عليه بقراءة نماذج من تفاعلات هذه الثروة في هذه الدولة أو تلك، وعرض قصص من التاريخ القريب والحاضر، لتصور عمق الأزمة التي يخلفها الحكم المستبد في الدول الفاشلة، على اختلاف درجات الفشل وصوره.

تقارير منوعة

جاليريات طنجة.. كازيرما جاذبة للفنون جاليريات طنجة.. كازيرما جاذبة للفنون

تحتوي طنجة على "أربعة جاليريات شخصية"، ويعود ضعف المبادرات من هذا النوع يعود إلى "أولوية الاحتياجات الفردية، وأسباب ثقافية منها الهندسة الداخلية للبيوت المغربية، التي تحتوي على الفسيفساء المزخرفة.

مصريون في المنفى.. تغريبة الوطن والحياة مصريون في المنفى.. تغريبة الوطن والحياة

منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بمحمد مرسي أول رئيس مصري منتخب بعد ثورة 25 يناير، أجبر مصريون كثيرون على الخروج من وطنهم لأسباب متعددة، لكنهم يشتركون في قصص المعاناة والألم.

عبق الورق المعتق بأسواق الكتاب المستعمل بالمغرب عبق الورق المعتق بأسواق الكتاب المستعمل بالمغرب

معرض الكتاب المستعمل مناسبة سنوية يلتقي فيها الكتبي والكتاب والزبون، لإحياء تجارة يحرص أصحابها على حمايتها من خطر الزحف الإلكتروني، لكن المهنيين وعشاق الكتب صامدون من أجل حماية الكتاب المستعمل.

الروهينغا في الهند.. معاناة مضاعفة وأفق مغلق الروهينغا في الهند.. معاناة مضاعفة وأفق مغلق

على شاطئ نهر يامونا طريق ضيق يقود إلى "دار الهجرة" في نيودلهي، التي تحتضن أكثر من مئتي روهينغي مسلم منذ أربع سنوات، فقدوا خلالها الكثير من حقوقهم الإنسانية.