آخر تحديث: 2018/1/19 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/19 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1439/5/3 هـ
بوترا جايا .. عاصمة ذات رسالة

بوترا جايا .. عاصمة ذات رسالة

ليست مدينة أفلاطون الفاضلة، لكنها تحيي مبادئ الفضيلة في القرن الحادي والعشرين، حيث صممت عاصمة ماليزيا الجديدة لتجسد مبادئ تنظيم علاقة الإنسان بخالقة، وعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان، وعلاقته ببيئته، فأصبحت بوترا جايا عنوانا لنهضة ماليزيا الحديثة منذ أن وضع مهاتير محمد حجر الأساس لها عام 1996.

ماليزيا واحدة

رقم العدد : 70
يناير/كانون الثاني 2018
شكلت ماليزيا واحدة من نماذج النهضة السريعة، القائمة على رؤية واضحة اقتصاديا واجتماعيا. ونجح صاحب هذه الرؤية الدكتور محاضر محمد في الانتقال بالبلاد من دولة زراعية فقيرة إلى واحدة من الدول الصناعية المتقدمة في العالم، إذ بنى هذه النهضة على عموديْ التعليم والبحث العلمي، وتوفير مناخ إيجابي لجذب الاستثمارات الأجنبية. وتحقق هذا كله في مناخ سياسي واجتماعي مستقر ومتعايش.
ورفع التحالف الحاكم شعار "ماليزيا واحدة"، بما يعكس تعايش مكونات المجتمع العرقية والدينية، واستيعاب هذا التنوع ليصبح عامل قوة ودفع في سبيل النهضة، لا معيقا لها، وإن كان كل مكون لا يزال منكفئا على نفسه دينيا واجتماعيا وحتى ثقافيا. ملف هذا العدد يعرض صورا عن التنوع الديني والثقافي والاجتماعي في ماليزيا الواحدة.

افتتاحية العدد

رغم مرور عقود على تجربة النهضة الماليزية، وانتقالها من مجتمع زراعي إلى دولة صناعية، لا يزال الباحثون والمهتمون يقرؤون تفاصيل التجربة والرؤية التي وقفت خلفها، مشروع نهضة متكامل قاده رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد، قبل أن يتنحى عن السلطة طواعية عام 2003.

ماليزيا تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطاعي الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85% من إجمالي الصادرات، وتنتج 80% من السيارات التي تسير في شوارعها.

هذه القفزة الواسعة أسستها ماليزيا على قاعدة طفرة كمية ونوعية في قطاع التعليم والبحث العلمي، عززها سِلم اجتماعي وتعايش سياسي منح البلاد استقرارا كبيرا، استفادت منه ومن المقومات الطبيعية في خلق سياحة جاذبة على مستوى العالم.

ونجحت ماليزيا إلى حد كبير في توليف معادلة اجتماعية مستقرة بين مكونات المجتمع المتعدد عرقيا ودينيا، فأكثر من 50% من الماليزيين من المسلمين المالاويين، إلى جانب 11% من السكان الأصليين غير المسلمين، و23.7% من أصول صينية، و7% من أصول هندية، وقوميات أخرى قليلة.

هذه التوليفة هي ما يسميها الماليزيون "ماليزيا واحدة"، وهو شعار رفعه التحالف الحاكم، وإن كانت بعض أحزاب المعارضة تشكك في واقعيته بسبب التمييز الإيجابي الذي منحه الدستور للعرقية المالاوية اقتصاديا وسياسيا، وهو ما انعكس على انكفاء داخل كل عرقية أو دين على صعيد العادات والتقاليد والتعليم والتزاوج.

لكن التنوع العرقي والديني المتعايش في ماليزيا منح البلاد خصوصيات ثقافية واجتماعية أكثر من محيطها الآسيوي، وهو ما يمكن تلمسه من خلال المعالم البارزة والمعابد والعطلات الرسمية وحتى المطاعم والفعاليات الاجتماعية.

قصة ماليزيا بتنوعها هذا، تستحق تسليط الضوء على زوايا وظواهر البلاد، وهي كثيرة، لكن نكتفي في هذا العدد بإطلالة على بعض هذه الزوايا من المجتمع الماليزي.

تقارير منوعة

أكياس الإسمنت لوحات فنية في أصيلة المغربية أكياس الإسمنت لوحات فنية في أصيلة المغربية

مصطفى وحفيظ وجدا في أكياس الإسمنت لوحات لرسوماتهما، وباتا لا يتركان ورشة للبناء إلا ويذهبان إليها بحثا عن الأكياس، ويساعدهما جيرانهما وسكان الحي في توفير هذه الأكياس.

العرائش.. حدّت على الاستعمار بـ "البُلغَة" السوداء العرائش.. حدّت على الاستعمار بـ "البُلغَة" السوداء

تبدو مدينة العرائش شمال المغرب بملامح باهتة، ذابلة، لكن جمالا قويا حاضرا فيها، رغم أنها غنية بالتاريخ وقصص مقاومة الاستعمار. فتعرف بأن سكانها انتعلوا البلغة السوداء حداد على استعمار بلادهم.

التايمز.. ذلك الأرشيف السائل التايمز.. ذلك الأرشيف السائل

قادما من "كيمبل" ومارا على مدينتي "ريدينغ" و"أوكسفورد" ومتدفقا على لندن ليقسمها شطرين، ثم ليصب في بحر الشمال، قاطعا مسافة 346 كيلومترا. إنه التايمز، أطول نهر في إنجلترا.

جمهورية الشيخة حسينة.. أرض الخصب والفقر والعسكر جمهورية الشيخة حسينة.. أرض الخصب والفقر والعسكر

الكثير من البنغاليين يصفون الشيخة حسينة بالقمعية والمتسلطة، ويقولون إنه ليس بإمكان أي سياسي معارضتها، إلا إذا كان السجن أحبّ إليه من السكوت. لكن كثيرين أيضا يؤيدون العجوز الصارمة.