بالفيديو.. تمارين أحمد الذي خسر 92 كيلوغراما
آخر تحديث: 2018/6/13 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/6/13 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1439/9/30 هـ

بالفيديو.. تمارين أحمد الذي خسر 92 كيلوغراما

أود أن أوضح هنا بعض الخطوات البسيطة لطريقة فقدان الوزن، وهي:

  • حساب السعرات الحرارية، وهي الخطوة الأهم في مشوار فقدان الوزن، فجسم الانسان له مجموعة معينة من السعرات التي يحرقها يوميا وهذه السعرات يتم حسابها عن طريق معادلة تسمى الـ BMR (معدل الأيض الأساسي، وهي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص في الراحة).
  • يمكن استخدام البحث في غوغل للحصول على هذه المعادلة دون الدخول في تعقيدات حسابية، ابحث عن (BMR  calculator) وهناك الكثير من المواقع ستأخذ بياناتك (السن والوزن والطول) و يتم حساب عدد السعرات الحرارية مباشرة .(كما يمكن معرفة معدل الأيض الأساسي باستخدام خدمة عداد السعرات الحرارية على الجزيرة نت).

 

  • لست من مفضلي السعي وراء أنظمة غذائية بعينها من أجل فقدان الوزن فلكل شخص طبيعته الجسمانية المختلفة وهنا تأتي الخطوة الثانية (النظام الغذائي الخاص بك) كن حريصا على أن تكون عدد السعرات الغذائية التي تأكلها يوميا أقل من التي يحرقها جسمك (والتي حسبتها في الخطوة السابقة).
    على سبيل المثال إن كان جسمك يحرق 1500 سعرا حراريا في اليوم فليكن مجموع السعرات الحرارية في نظامك الغذائي 1300سعر حراري وهكذا.
  • بالطبع لا تحتاج أن تعرف أن الأطعمة المحفوظة ضارة والحلويات الكثيرة أيضا، كما أنك لا تحتاج إلى مدرب خاص ليخبرك أن الطعام الطازج في المنزل أفضل من المأكولات السريعة في المطاعم.
  • كيف تحسب سعراتك الحرارية؟ الإجابة باختصار غوغل، اذهب إلى غوغل واكتب على سبيل المثال (100غرام صدر دجاج) وستعرف فورا كم عدد السعرات الحرارية في 100غرام من صدر الدجاج، وكرر الأمر في جميع المأكولات (الصحية التي تتناولها) بحيث يكون في نهاية الأمر مجموع ما تأكله يوميا أقل من عدد السعرات التي يحرقها جسمك.
  • كل خمس وجبات صغيرة، وهذا أفضل من أكل وجبتين كبيرتين حيث يمكن للجسم أن يهضم كميات الطعام القليلة بصورة أسهل والأهم أن يكون هذا أقل من عدد السعرات التي يحرقها جسمك يوميا.
  • أخيرا الرياضة بطبيعة الأمر مهمة للغاية، اعتمدت في رحلتي على نظام الـHIIT  ( High-intensity interval training)  أو تمارين الجهد العالي التي تعتمد على عمل مجموعة من التمارين المتقطعة ولكن بجهد عالي.
    إذ ثبت علميا أن الجري مسافة 100متر بجهد عال أفضل من الجري 1000متر بحركة بطيئة أو متوسطة فكان اكتشاف نظام الـHIIT  الذي يعتمد على مجهود عال لفترة قليلة ثم التوقف ثم المعاودة من جديد وهكذا، وبالطبع تنويع التمارين بين قفز الحبل والتمارين العضلية السريعة أفضل كثيرا من الجري اليومي.

 

 

 

المصدر : الجزيرة